بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
و آله وصحبه أجمعين
وبعد مقال لابد منه
كثر الخلاف في بحر البسيط حول مستفعلن الثانية من كل شطر فهل يجوز فيها زحاف الخبن؟اي هل يجوز أن تأتي متفعلن//ه//ه
والحقيقة يجوز ذلك وذلك لكثرة الأدلة عليه
ومنها قول الشاعر أوس بن حجر من العصر الجاهلي
علی إمريءٍ سوقةٍ ممن سمعتُ بهِ
أندی وأكمل َ منه أيَّ إكمالِ
//ه//ه
فرّجتَ غمّهمُ وكنتَ غيثهمُ حتی استقرت نواهم بعد تزوالِ
//ه//ه
وفي قول الأعشی
علقتها عرضاً (وعلّقتْ ) رجلاً
غيري وعلّق أخری غيرها الرجلُ
وفي قول الأسود النهشلي من العصر الجاهلي
صرفاً وممزوجةً كأنَّ شارِبها وإن تشدّد أن يهتابه هوسُ
ومارَ ينفض روقيهِ ومتنتهُ كما تهزهزَ وقفُ العاجة السّلسُ
هنا جاء بها مفتعلن /ه///ه
وفي قول الفرزدق من العصر الأموي
وبيت مكرمةٍ في عزِّ أولنا مجدٌ تليدٌ إليه كلّ منتجبِ
كما نلاحظ
استخدامه زحاف الخبن متفعلن في الشطر الثاني
وفي قول الإمام الشافعي رضي الله عنه
فإن تغرّب هذا عزّ مطلبهُ وإن تغرّب ذاكَ عزَّ كالذهبِ
وهنا تری الشافعي استخدم زحاف الخبن في الشطر الثاني مرتين
والشواهد كثيرة
كل ما هنالك لا أريد تضييق الخناق علی الكتاب ولنترك لهم فسحةً إذ سبقنا الكثير في هذا
والله لا أريد الإنتصار لنفسي ولكن كلمة حق والله من وراء القصد
مع تحياتي لكم
أخوكم العبد الفقير
د. عبدالمجيد محمود موّاس طوقان
و آله وصحبه أجمعين
وبعد مقال لابد منه
كثر الخلاف في بحر البسيط حول مستفعلن الثانية من كل شطر فهل يجوز فيها زحاف الخبن؟اي هل يجوز أن تأتي متفعلن//ه//ه
والحقيقة يجوز ذلك وذلك لكثرة الأدلة عليه
ومنها قول الشاعر أوس بن حجر من العصر الجاهلي
علی إمريءٍ سوقةٍ ممن سمعتُ بهِ
أندی وأكمل َ منه أيَّ إكمالِ
//ه//ه
فرّجتَ غمّهمُ وكنتَ غيثهمُ حتی استقرت نواهم بعد تزوالِ
//ه//ه
وفي قول الأعشی
علقتها عرضاً (وعلّقتْ ) رجلاً
غيري وعلّق أخری غيرها الرجلُ
وفي قول الأسود النهشلي من العصر الجاهلي
صرفاً وممزوجةً كأنَّ شارِبها وإن تشدّد أن يهتابه هوسُ
ومارَ ينفض روقيهِ ومتنتهُ كما تهزهزَ وقفُ العاجة السّلسُ
هنا جاء بها مفتعلن /ه///ه
وفي قول الفرزدق من العصر الأموي
وبيت مكرمةٍ في عزِّ أولنا مجدٌ تليدٌ إليه كلّ منتجبِ
كما نلاحظ
استخدامه زحاف الخبن متفعلن في الشطر الثاني
وفي قول الإمام الشافعي رضي الله عنه
فإن تغرّب هذا عزّ مطلبهُ وإن تغرّب ذاكَ عزَّ كالذهبِ
وهنا تری الشافعي استخدم زحاف الخبن في الشطر الثاني مرتين
والشواهد كثيرة
كل ما هنالك لا أريد تضييق الخناق علی الكتاب ولنترك لهم فسحةً إذ سبقنا الكثير في هذا
والله لا أريد الإنتصار لنفسي ولكن كلمة حق والله من وراء القصد
مع تحياتي لكم
أخوكم العبد الفقير
د. عبدالمجيد محمود موّاس طوقان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق